شرح مشروعك ألاول على الأندرويد ستوديوا Android Studio أفكلر

قد تخطر ببالك فكرة جهنمية لتطبيق غير موجود وحصري وعندك تصور لعمل هذا التطبيق، لاكن ليس لديك أفكار لكيفية انشاءه والبدء بعمل التطبيق، هنا فكرة حول انشاء برنامجك الأول على بيئة الأندرويد ستوديوا، هذه البيئة هي المعتمدة من قبل جوجل " المالكة لنظام أندرويد " .

أيهما أفضل أندرويد ستوديوا أم بيئة إكليبس ؟

سابقا كنا نستخدم برنامج الكليبس Eclipse الآن توقف الدعم عنه نهاية 2015 مما جعل جوجل تركز على اندرويد ستوديو لجعله أكثر تقدم واحترافية. ولازال حتى الآن يتلقى الكثير من التحديثات، ولاتقلق إن كان البرنامج بطيئ في البداية عادتا يتم تنزيل الأدوات والمكتبات وسرعان ما سيتحسن أدائه في ما بعد.
بداية الصفحات الاولى لمشروع الأندرويد.
مكونات اندرويد ستوديوا Android studio

تعرض نافذه عند انشاء مشروع جديد Create a new project.
اسم التطبيق application name :
اسم الحزمة (المشروع) Package name :
اسم التطبيق الذي سوف يظهر في الهاتف للمستخدم يمكنك من وضع أي اسم تريده مثلا whatsapp لما لا هناك العديد من اسماء التطبيقات المكرره لاكن شريطة أن يختلف عن اسم الحزمة (المشروع ).

كيف اختار اسم الحزمة Package name ؟

بالنسبة لتطبيق الواتس اب "com.whatsapp" تويتر "com.twitter.android " تلجرام " org.telegram.messenger " يوتيوب " com.google.android.youtube " .
جرت العادة لإنشاء أسماء الحزم package name موقع التطبيق بالمقلوب (معكوس) أو موقع مالك التطبيق وقد يتبعه اسم البرنامج ، ولابد أن يختلف جميع أسماء الحزم عن بعضها.
لو فرضنا أنشئت مشروع بنفس اسم حزمة الواتس اب ( مشابهه ل "com.whatsapp")عند تثبيت التطبيق يتم إستبدال نسخة الواتس اب في الهاتف بالمشروع (التطبيق الجديد الذي انشئته). ويتم انشاء نسخ متعددة من الواتس اب وتطبيقات أخرى بتغير اسم الحزم package name ك مثلا " com.gbwhatsapp " أو "com.whatsappx"

ماذا لو لم امتلك موقعا ؟
ليس بالضرورة لكنها كانت عقدة عند المبرمجين يمكنك وضع أي package name اسم الحزمة بين نقطتين .
اختيار api level ورقم sdk minimum and target

كيف أبني برنامج متوافق مع جميع إصدارات أندرويد المختلفة ؟

قد تبني برنامج متوافق لاكن سيفقد الكثير من الميزات الحديثه والجذابه للتطبيق فلابد التحري عن الحد الأدنى المطلوب SDK minimum أو يسمى رقم ال API level ويشير إلى أقدم نسخة يعمل عليها البرنامج.
أغلب المبرمجين يتم عمل تطبيق يدعم الإعلانات للاستفادة من مدخولها وهذه بدأت في API level 11 ويسمى " قرص العسل " 3.0 وكان موجهة للتابلت (الأجهزة اللوحية ) ويتم العمل من API level 15 الموجه للهواتف والأجهزة اللوحية يعرف " ايسكريم ساندوتش " المدعوم بكثير من المميزات وكتشجيع من جوجل للمبرمجين نادرا ما نجد تطبيق يعمل على SDK minimum قديم أو رقم API level أقل من 15 .

ثانيا Target SDK أو أعلى رقم API level ويتم اختياره تلقائيا فعند اختيار API level 15 يتم أخبارنا انه سيعمل على API 15 وما فوق and up أي أعلى إصدار من الأندرويد يدعمه الأندرويد ستوديوا.
جدول يوضح أسماء المستعاره لإصدارات الأندرويد وأرقامها.
SDK
الإصدار
Name
التسميات
API level
المستوى
Android 1.0 alpha
ألفا
1
Android 1.1 beta 2
Android 1.5 cupcake
كوب كيك
3
Android 1.6 Donut
دونات
4
Android 2.0 Eclair 5
Android 2.0.1 Eclair 6
Android 2.1 Eclair 7
Android 2.2-2.2.3 froyo 8
Android 2.3-2.3.2 gingerbread
خبز الزنجبيل
9
Android 2.3.3-2.3.7 gingerbread
خبز الزنجبيل
10
Android 3.0 honeycomb
قرص العسل
11
Android 3.1 honeycomb
قرص العسل
12
Android 3.2 honeycomb
قرص العسل
13
Android 4.0-4.0.2 ice cream sandwich
ايسكريم سندوتش
14
Android 4.0.3-4.0.4 ice cream sandwich
ايسكريم سندوتش
15
Android 4.1 jelly bean
جيلي
16
Android 4.2 jelly bean
جيلي
17
Android 4.3 jelly bean
جيلي
18
Android 4.4 KitKat
كيت كات
19
Android 4.4 KitKat
كيت كات
20
Android 5.0-5.0.2 Lollipop
لولي بوب
21
Android 5.1-5.1.1 Lollipop
لولي بوب
22
Android 6.0 Marshmallow
مارشميلوا
23
Android 7.0 N
نوجا
24
Android 8.0 O 23

طبعا إصدارات الأندرويد ماهي إلى تحديثات وترقيات للإصدار القديمة أي يعود على صناع التطبيقات لدعمهم الهواتف القديمة، بينما الشركات مثل سامسونج أو HTC توقف الدعم عن هواتفهم القديمة بغرض زيادة المبيعات للهواتف الجديد وكذا جوجل تضع أنظمة جديدة لتحسين وترقيع نظامها رغم أن التطبيقات تعمل على أغلب الإصدارات.
سامسونج أوقفت دعم هاتف جالكسي اس تو عند رقم API level 17 جيلي بين وكذا مسار أغلب الشركات لذا إذا تم عمل برنامج يبدأ من API level 21 أندرويد لولي بوب لن يعمل على هاتف سامسونج إس تو .

لاكن رغم المميزات الكثير لأندرويد لولي بوب API level 21 تعديل كبير في الواجهات ودعم التصاميم إلى أننا فقط نريد أن يدعم تطبيقنا أغلب أجهزة الأندرويد وبنسبة لا تقل عن 90% .
كانت تلك أهم ما يجب الأخذ بعين الإعتبار عند انشاء أي مشروع جديد لتطبيق الأندرويد حظا طيبا في دروس قادمة .
المصادر
andrody.com
developer.android.com

التعليقات